تحليل منطقي


جاءني ذات مرة أحد الأشخاص الذين يريدون أن يعملوا في مجال الترجمة. أجريت له امتحاناً باللغة الانجليزية وكانت درجته: ثمانية فقط من ثمانين. ذلك الشاب الذي أحزن عليه معه شهادة الإجازة الجامعية في “الترجمة”.

لقد عملت في الجامعات وقبل أن يلوم أحد المعلم الجامعي على هذه النتيجة، عليه أن يعرف أن جامعاتنا إنما هي جامعات تصنيف وفرز. فباستثناء جامعة البترا والجامعة الالمانية الاردنية فعلى حد علمي في بقية الجامعات يُطلب إلى المعلم أن يتقيد بما يمسى بالمنحنى الجرسي فلا بد من وجود ممتاز وجيد جداً وجيد ومقبول وضعيف الخ على شكل منحنى الجرس إذا ما وضعناها في منحنى بياني.

هذا الأمر واحد من جملة أمور يقود إلى حالة الطالب المذكور ولكي تكونوا على بينة مما أقول، أدرج لكم الأمثلة التالية من أخطائه فقد كتب في الامتحان:

I am gave it.

hasing

is take

الحمد لله أنني تركت الجامعات وطلقتها طلاقاً بائناً فلا أضطر إلى مشاهدة مثل هذه الأخطاء القبيحة.

أما زملائي المعلمين الجامعيين فأخشى أن يتأثروا سلبياً بمستوى الطلاب.

ولسوء الحظ، إذا ما سألت ذلك الطالب “لماذا؟” سيقول لك: “أساتذتي في الجامعة لم يعلموني شيئاً!” وهذه مصيبة فالمعلم الجامعي مظلوم ألف مرة: من الطالب وولي الأمر وصاحب الجامعة والمجتمع والمدارس و ووووووو . إننا ما زلنا في مجتمع لا يريد أن يفهم أن العلة ليست في المعلم. المعلم هو الشخص المقدس الذي يقدم عمره وروحه من أجل الطلاب، أما الطلاب فلا يريدون التعلم(إلا ما رحم ربي)، وأصحاب الجامعات الخاصة (إلا ما رحم ربي) لا يهمهم سوى جمع النقود. وحتى في حالات نادرة نحد فيها الطالب راغباً حقاً في التعلم لكنه يجهل الطريق لذلك.

هذه مشكلة وإليكم الحل:
1- أن تكون مدخلات الجامعة منطقية فليس كل من هب ودب يمكنه الدخول إلى الجامعة.
2- أن تسمح الجامعة للمعلم الجامعي في أن يتحكم بعلامات طلابه كما يشاء. فلو رسب جميع الطلاب لا مشكلة ولو نجح جميعهم لا مشكلة.
3- بالنسبة للمعلم الجامعي، فقد تعلمت شيئاً جميلاً في جامعة البترا. كان شعارهم: على المعلم أن يعطي الطالب كل شيء ثم يطلب إلى الطالب أن يعطيه كل شيء في الامتحانات.

ومن خلال النقطة 3 يجب:
أ- أن لا يزيد عدد طلاب الشعبة الواحدة على 20 طالباً. وإلا عدنا إلى نقطة الصفر

ومن خلال النقطة 3 (أ) نستنتج أن موارد الجامعة المالية ستنخفض إذن يجب:

ب- أن تسعى الجامعة إلى إنشاء مشروعات أو إقحام الباحثين لديها في مشروعات ربحية تغطي تكاليف الجامعة بدلاً من أن يكون الطالب وحده “الحنفية التي يأتي منها المال مدراراً على الجامعة”

وأيضاً، يجب على الجامعة أن تقدم فرصة التعلم للمعلمين. فالجامعات تفترض أن المعلم الجامعي قد ختم العلم وهذا غير صحيح. جميعنا بحاجة إلى دورات تدريبية لكي نتعرف إلى آخر المستجدات في مجالنا.

هذا رأيي الشخصي، والله تعالى اعلم وأدرى.

Author: aburisha

Translator, interpreter and international consultant

9 thoughts on “تحليل منطقي”

  1. لقد أسمعت لو ناديت حياً ولكن لا حياة لمن تنادي

  2. أعتقد أن كل ما قلته صحيح للأسف الشديد ولطالما قلنا ما قلت ولك دون ما طائل فالنظام التعليمي هو جزء من النظام المجتمعي العام المتعفن.

  3. مئة بالمئة….انا مدرسة جامعية واستخدم دائما طرق ابداعية بالتدريس ودائما اشد انتباه الطلبة واجد المشاركة عالية بالمحاضرة بس رغم كل هذا اجد الاخطاء التي ورد ذكرها سابقا …انا بيني وبين نفسي اشعر بالاحباط ………..انا فعلا اخذت اجازة ومن تدهور مستوى الطلبة ((الشامل))عندى شك اني ارجع ادرس ……………….احاول ان ابحث في مجالات الترجمة لعلها ترقى بنا …….

  4. شكراً على مروركم الكريم.

    في الواقع، بعد أن عملت في الجامعات تسعة أعوام وانتقلت بعدها للعمل في مجال الترجمة عرفت أنَّ الأغنية التي تقول “عمري اللي ضاع” إنما يقصد بها السنوات التسع التي قضيتها في الجامعات.

  5. السﻻم عليكم
    أعجبني ما تقدم وأتفق معاك في النقطة ب حيث تأمن الجأمعة مواردها من أماكن مختلفة

  6. وصلت الفائدة بارك الله فيك استاذنا …..انا فعلا استمتع في التنقل في مجالات الترجمة والمساعدة في رسائل الماجستير .على الرغم من حبي للتدريس
    …..عندي استفسار لقد تم حجب الدروس الحية من الانترنت خاصة التوفل …..هل سيتم اكمال الماضرات الحية للتوفل ونشرها هنا …….لتعم الفائدة …مشكورين

  7. الأخت الفاضلة   هل تقصدين أن اليوتيوب حذف الدروس! Respectfully

    Mohammed Y. Abu-Risha ATN-APTS Vice President for Education and Training

        Atn-Apts Site: http://www.arabtranslators.org ATN-APTS Group: http://tech.groups.yahoo.com/group/atn-apts/ My blog: https://aburisha.wordpress.com My personal Translators’ White List: https://aburisha.wordpress.com/2010/01/08/ – -white-list/ My personal training courses in translation https://aburisha.wordpress.com/category/%d8%af%d9%88%d8%b1%d8%a7%d8%aa-%d8%a7%d9%84%d8%aa%d8%b1%d8%ac%d9%85%d8%a9-translation-courses/

    ________________________________

  8. مشكور استاذنا على الرابط لقد سجلت عضو في Yahoo Group هذا فعلا على مستوى يرقى وشيق ايضا ….بارك الله فيك

  9. استاذ محمد هل لي ان اشارك في عمل اي تراجم .ولو بسيطة .من خلال اطلاعاتكم عليها و.يمكن ان نكون بأسمي في المنتدى ((مجمع العربي للغويين المحترفين )) انتظر الاجابة من طرفكم الكريم

Comments are closed.