الدرس رقم صفر


Teaching English writing through translation – Lesson Zero

الفئة المستهدفة من دروس الكتابة الانجليزية عن طريق الترجمة:   المبتدئين في الكتابة.

النكرة والمعرفة في الانجليزية

من إعداد محمد أبوريشة، نائب رئيس المجمع العربي للمترجمين المحترفين http://www.arabtranslators.net

أدرس الأمثلة التالية المنقولة عن درس النكرة والمعرفة باللغة العربية

(1)    في الدُرج كتاب.

In the drawer is a book.

(2)    شُيِّدَ منزلٌ في شارعنا.

A house has been built in our neighborhood.

(3)    سأل رجلٌ عن والدي.

A man asked about my father.

(4)    ركب الفارس حصاناً.

The knight rid a horse.

(5)    سَمِعَ الطالب درساً مفيداً.

The student attended a useful lesson.

(6)    فرّت الكلاب من الحراس.

The dogs ran away from the janitors.

(7) لَعِبَ صديقي بالكرة.

My friend played with the ball.

(8) عاقب المدرّسون تلميذاً.

The teachers punished the student.

(9) مَزَقَ محمد ورقةً.

Muhammad tore a paper.

(10) طارت الأوراق من النافذة.

The papers flew out from the window.

(11) نمت شجرةٌ في الحقل.

A tree has grown up in the field.

القاعدة:

الاسم بالعربية إما معرف أو نكرة. وكذلك في الانجليزية، وهناك طرق عدة للتعريف والتنكير في اللغتين العربية والانجليزية يجب مراعاتها في الكتابة.  يرجى منك دراسة درس النكرة والمعرفة في اللغة العربية وفهمه قبل الاستمرار في هذا الدرس.   ففي ذلك الدرس سوف تتعرض لاستخدامات المعرفة والنكرة، وهي استخدامات مشابهة لاستخدامات النكرة والمعرفة بالانجليزية.

من خلال الأمثلة السابقة نلاحظ ما يلي:

الاسم بالعربية نوعه حالة العدد (مفرد أم جمع) أداة التعريف/

التنكير

المقابل الانجليزي أداة التعريف/التنكير
الدُّرج معرفة مفرد الـ the drawer the
كتابٌ نكرة مفرد تنوين الضم a book a
منزلٌ نكرة مفرد تنوين الضم a house a
شارعنا معرفة مفرد الضمير our house our
رجلٌ نكرة مفرد تنوين الضم a man a
والدي معرفة مفرد الضمير my father my
الفارس معرفة مفرد الـ the knight the
حصاناً نكرة مفرد تنوين الفتح a horse a
الطالب معرفة مفرد الـ the student the
درساً نكرة مفرد تنوين الفتح a lesson a
الكلاب معرفة جمع الـ the dogs the
الحرَّاس معرفة جمع الـ the janitors the
صديقي معرفة مفرد الضمير my friend my
المدرسون معرفة جمع الـ the teachers the
تلميذاً نكرة مفرد تنوين الفتح a student a
محمد معرفة —– اسم علم فهو معرف بحد ذاته Muhammad لا شيء
ورقةً نكرة مفرد تنوين الفتح a piece of paper a
الأوراق معرفة مفرد الـ papers لا شيء
النافذة معرفة مفرد الـ the window the
شجرةٌ نكرة مفرد تنوين الضم a trea a
الحقل معرفة مفرد الـ the field the

من خلال الجدول السابق نصل إلى النتائج التالية:

1- أدوات التنكير بالانجليزية Indefinite Articles هي كما يلي:

أ‌-         a أو an بالنسبة للإسم المفرد (ويقابله بالعربية اسم مفرد ينتهي بتنوين الضم أو الفتح أو الكسر أو اسم مفرد مضاف إليه اسم آخر نكرة)

تمرين (1): انقل الاسم الموضوع تحته خط إلى اللغة الانجليزية مع مراعاة وضع أداة التنكير.  المثال الأول محلول لك:

– البارحة رأيت ولداً.                Yesterday, I saw a boy.

– غدا سأزور صديقاً.                Tomorrow, I am visiting________.

– لم أشتر بعد حاسوباً.     I have not bought ______________yet.

– أحضر لي قلمَ رصاصٍ.   Bring me_______________________.

– هذه حرب ضروس.         ________ This is _____fierce

ب‌-     لا شيء. قبل الاسم النكرة الجمع. مثال:

نقول: Boys are strange

ولا نقول أبدا: × A boys are strange.

تمرين (2): انقل الاسم الموضوع تحته خط إلى اللغة الانجليزية مع مراعاة وضع أدارة التنكير للاسم المفرد أو الجمع فيما يلي.  المثالان الأولان محلولان لك:

– أحمد ولدُ صغير.          Ahmad is a little boy.

-أحمد وعلي ولدان صغيران.  Ahmad and Ali are little boys.

تلاميذٌ أذكياء في الصف.         _____________are in the class.

– نريد كتباً.    We want__________

– أعطيت قرشاً لشحادٍ فقير.  I gave ___________to __________poor_______

– أكلت شطيرةً.        I ate_______________

– هذا سيفٌ.  This is_____________

– بعت طاولةً.       I bought___________

ج- لا شيء قبل الاسم الذي لا جمع له (الاسم غير المعدود). نقول:

مطرٌ rain           سكرٌ sugar        علمٌ knowledge

ماءٌ water          حبٌ  love         كرهٌ hatred

تمرين (3): أدوات التنكير Indefinite Articles بشكل عام

قم بتصحيح الجمل التالية جميعا على اعتبار أن جميع الأسماء الموضوع تحتها خط هي نكرة لا معرفة واذكر سبب تصحيحك لها.  المثالان الأولان محلولان لك:

الجملة الخاطئة التصحيح سبب التصحيح
I saw boy. I saw a boy. مفرد نكرة يحتاج إلى أداة تنكير
I saw a boys. I saw boys. جمع نكرة لا يحتاج إلى أداة تنكير
Bring me a water to drink.
He sat on table.
Mary bought computer.
The policeman caught thief.
My father gave me present.
A happy moments cannot be forgotten.
A doors are made of a wood. 1-

2-

2- أدوات التعريف بالانجليزية Definite Articles هي كما يلي:

أ‌-               the. ونستخدمها مع المفرد أو الجمع لكن لا نستخدمها عادة مع الأسماء غير المعدودة التي لا جمع لها.

أمثلة:

–        الرجل The man

–        السماء The sky

–        القمر The moon

–        الشمس The sun

–        النمل The ants

–        الغبار Dust

–        الماء Water

–        الهواء Air

–        التدخين Smoking

–        الطباعة Printing

–        الضجيج noise

–        الشباب youth

–        الطفولة childhood

ب‌- ضمائر الملكية

يعد الاسم معرفا إذا أُلحِقَ به ضمير ملكية.  أمثلة:

–         Their father.

–         His mother

–         Your boy.

–         Her daughter.

–         Our journey.

–         My dream.

وفي هذه الحالة لا يجوز أبدا إضافة the ولا أداة النكرة a للاسم المعرف بضمير.  مثلا لا يجوز أبدا أن تقول:

–         The their father.  X

–         The his mother.  X

–         The her daughter X

–         The your boy. X

–         The our journey. X

–         The my dream

ج- المعرف باسم الإشارة: مثل this, that, those, these

– This lesson is very easy.هذا الدرس سهل للغاية

– I passed in that exam. نجحت في ذلك الامتحان.

نهاية الدرس

محمد يحيى أبوريشة

maburisha@arabtranslators.net

KEY

تمرين (1): انقل الاسم الموضوع تحته خط إلى اللغة الانجليزية مع مراعاة وضع أداة التنكير.  المثال الأول محلول لك:

– البارحة رأيت ولداً.                Yesterday, I saw a boy.

– غدا سأزور صديقاً.                Tomorrow, I am visiting a friend.

– لم أشتر بعد حاسوبا.     I have not bought a computer yet.

– أحضر لي قلمَ رصاصٍ.   Bring me a pencil.

– هذه حرب ضروس.         war. This is a fierce

تمرين (2): انقل الاسم الموضوع تحته خط إلى اللغة الانجليزية مع مراعاة وضع أدارة التنكير للاسم المفرد أو الجمع فيما يلي.  المثالان الأولان محلولان لك:

– أحمد ولد صغير.          Ahmad is a little boy.

-أحمد وعلي ولدان صغيران.  Ahmad and Ali are little boys.

تلاميذٌ أذكياء في الصف.         Clever students are in the class.

– نريد كتباً.    We want books.

– أعطيت قرشاً لشحاذٍ فقيرٍ.  I gave a penny to a poor beggar.

– أكلت شطيرةً.        I ate a sandwich.

– هذا سيفٌ.  This is a sword.

– بعت طاولةً.       I bought a table.

تمرين (3): أدوات التنكير Indefinite Articles بشكل عام

صحح الجمل التالية جميعا على اعتبار أن جميع الأسماء الموضوع تحتها خط هي نكرة لا معرفة واذكر سبب تصحيحك لها.  المثالان الأولان محلولان لك:

الجملة الخاطئة التصحيح سبب التصحيح
I saw boy. I saw a boy. مفرد نكرة يحتاج إلى أداة تنكير
I saw a boys. I saw boys. جمع نكرة لا يحتاج إلى أداة تنكير
Bring me a water to drink. Bring me water to drink. Water اسم غير معدود
He sat on table. He sat on a table. Table اسم مفرد نكرة
Mary bought computer. Mary bought a computer. Computer اسم مفرد نكرة
The policeman caught thief. The policeman caught a thief. Thief اسم مفرد نكرة
My father gave me present. My father gave me a present. Present اسم مفرد نكرة
A happy moments cannot be forgotten. Happy moments cannot be forgotten. Moments جمع نكرة
A doors are made of a wood. Doors are made of wood. 1- doors جمع نكرة

2- wood اسم غير معدود نكرة

Author: aburisha

Translator, interpreter and international consultant

8 thoughts on “الدرس رقم صفر”

  1. جزالك الله الف خير
    يسلموووووووو
    يا احلى اخ
    مع تحياتي
    بنوته كيوت

  2. شكرا لك .فأنت استاذ جليل ومعروف و انا من الاردن ولكني ارديد ان اتعلم تر
    جمه اريد ان احصل على كل ما هو جديد .

Comments are closed.